الأحد، 28 فبراير 2010

أقدم.............وأطرف................

حديثنا اليوم بإذن الله عن أقدم النكات وأطرف النكات

أجرت جامعة وولفرهامبتون ـ وهذه الجامعة بها قسم متخصص فى دراسة تاريخ النكتة وعلاقاتها بالطبيعة البشرية ـ دراسة عن أقدم نكتة مدوَّنة في التاريخ وعن هذه الدراسة يقول الدكتور بول ماكدونالد المحاضر في الجامعة إن الدراسة أظهرت اختلاف النكات عبر الحقب. حيث يتخذ بعضها طريقة السؤال والجواب والأخرى شكل مَثَلٍ ظريف أو لغز. لكن ما يربط هذه الأشكال كافة هو استعدادها للتعامل مع المحظورات وعلى درجة من التمرد على الأعراف والقوانين. على أية حال، كشفت الدراسة عن أقدم عشر نكات مدوَّنة في التاريخ أوردنا واحدة وسوف نورد بعضاً منها فيما يلي. الأقدم، هي سومرية وجدت مكتوبة في أحد الحمامات ويعود تاريخها لحوالي سنة 1900 قبل الميلاد. وهي عبارة عن مثل سومري قديم ولن نذكرها لبذائتها،

أما أقدم ثاني نكتة مدوَّنة في التاريخ فهي فرعونية يعود أصلها إلى 1600 قبل الميلاد

أفضل طريقة لإسعاد فرعون يشعر بالملل، أن ترسل شحنة من الفتيات عبر النهر لا يرتدين إلا شبكات صيد، ثم تقنع الفرعون بأن يذهب ليصطاد سمكه

وهى نكتة سياسية ، وهي من النوع الذي برع فيه الإنجليز في عصرنا الحالي بفضل ما اكتسبوه من معارف عبر ماضيهم الاستعماري الحديث. أما بقية النكات العشر الأقدم في التاريخ والتي توصلت إليها الدراسة، فهى كالتالى :

- ثلاثة رجال عطشى يقودون عربة يجرها ثور وبقرة، أحدهم يملك الثور، والثاني يملك البقرة، والثالث يملك حمولة العربة رفض صاحب الثور الذهاب لإحضار الماء خوفاً من أن يأكل أحد الأسود ثوره، ورفض صاحب البقرة خوفاً من أن تضيع بقرته في الصحراء، وورفض صاحب الحمل خوفا من أن يسرق الحمل، ولذا ذهبوا جميعا! وفي غيابهم .. عاشر الثور البقرة التي ولدت عجلا أكل حمل العربة। والمشكله: أي الثلاثة يملك العجل؟

مرأة عوراء ظلت متزوجة من رجل 20 عاما ولما وجد الرجل إمرأة أخرى قال لزوجته: "سأطلقك لأنه يقال أنك عوراء فأجابته "وهل اكتشفت ذلك الآن فقط بعد 20 عاما من الزواج؟".

- أوديسس أخبر سيكلوبس أن اسمه الحقيقي لا أحد وحينما أمر أوديسس صديقه منتو أن يهاجم سيكلوبس، أخذ سيكلوبس يصرخ:"لا أحد يهاجني" ولم يساعده أحد.

- 
 ما هو الحيوان الذي يمشي على أربع في الصباح وعلى اثنتين في الظهر وثلاثة في المساء؟ الجواب هو: الإنسان. يمشي على أربع وهو طفل وعلى رجلين في شبابه ويستخدم عصا في الشيخوخة . (429 قبل الميلاد).

- الرجال أكثر من الحمير رغبة في التزاوج، لكن أكياس النقود هي الشيء الوحيد الذي يعوقهم

- بينما كان أغسطس يجول إمبراطوريته لاحظ رجلا في الحشد يشبهه لدرجة مذهلة. مأخوذا سأله "هل خدمت أمك في القصر يوما؟" فأجابه الرجل " لا يا مولاي، لكن أبي خدم هناك".

- 
 حاول فلاح تعليم حماره أن يعيش من دون طعام، لذا لم يقدِّم له أي طعام لفترة من الوقت. وعندما مات الحمار من الجوع. قال الرجل: واحسرتاه.. لقد خسرت خسارة كبيرة. فقد مات الحمار في اللحظة التي تعلَّم فيها أن يعيش بلا طعام! (تعود للقرنين الرابع والخامس بعد الميلاد)

- سأل الحلاق الملك كيف يفضل أن يقص له شعره، فأجابه الملك :"في صمت".



أما عند الحديث عن أطرف نكتة في العالم:
ففي بحث استغرق عاماً كاملاً قامت به الرابطة البريطانية لتطوير العلوم وأجرت خلاله استطلاعاً عبر الإنترنت عن أطرف نكتة في العالم شارك فيه أكثر من مليوني شخص عبر العالم بأكثر من أربعين ألف نكتة، تم اختيار النكتة التالية: كان صيادان في الغابة ووقع أحدهما فاقد الوعي وتوقف تنفسه وجحظت عيناه. اتصل زميله بالنجدة وقال لاهثاً للموظف الذي رد عليه: صديقي مات ماذا يمكنني أن أفعل؟ ورد عليه الموظف في هدوء قائلاً: فلتهدأ.. أولاً تأكد أنه مات بالفعل. وساد الصمت للحظة قبل أن يسمع دوي طلقة ويعود الصياد إلى هاتفه ليقول: الآن تأكد موته..ماذا أفعل؟! .

قد لا تكون هذه النكتة طريفة بحسب ما تعود عليه القارئ العربي، ولكن خلاصة البحث تفيد بوجود فروق واضحة في النكات التي يجدها الناس مضحكة بحسب الثقافات التي ينتمون إليها. فالبريطانيون والإيرلنديون والأستراليون والنيوزيلنديون يفضلون النكات التي تشمل اللعب على الألفاظ، بينما يفضِّل الأمريكيون والكنديون النكات التي يبدو أبطالها أغبياء، أما في بقية أجزاء أوروبا فيفضل الكثيرون النكات ذات الطابع الذهني




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق